أفضل الطرق لصيانة التكييفات المنزلية في السعودية

أفضل الطرق لصيانة التكييفات المنزلية في السعودية
Spread the love

كم مرة يجب صيانة مكيف الهواء؟

الصيف قادم ومعه ارتفاع درجات الحرارة. هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية التأكد من أن مكيف الهواء لدينا يعمل بشكل صحيح وإجراء صيانة جيدة.

سواء كان مكيف الهواء مقسمًا أو مركزيًا أو صغير الحجم أو محمولًا فإن مكيف الهواء مثل العديد من الأجهزة المنزلية الأخرى في منزلنا يتطلب صيانة وقائية لضمان عمله بشكل صحيح.

بشكل عام أفضل الطرق لصيانة التكييفات المنزلية في السعودية وإجراء الصيانة الوقائية في حالة مكيفات الهواء مرة واحدة في السنة .

هذا لأنه مع الاستخدام يتسخ (المرشح الداخلي ، الملف الداخلي ، المرشح الخارجي ، التوربينات ، إلخ) بالإضافة إلى فحص ضغط غاز التبريد . في حالة انخفاضها لا يجب إعادة شحنها فحسب بل والأهم من ذلك بكثير التحقق من إحكام النظام. لا معنى لتفجير بالون مثقوب أليس كذلك؟

أحد العواقب الرئيسية لقلة الصيانة هو فقدان الأداء. آخر وهو مرتبط هو أن الكمبيوتر يبدأ في التجميد. لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع اقرأ ملاحظتنا حول معدات التجميد .

من الممكن أنه إذا كان استخدامه مفرطًا (8 ساعات أو أكثر في اليوم) فسيكون من الضروري مراجعته كثيرًا وعلى العكس من ذلك إذا تم استخدامه قليلاً جدًا فيمكن توقع عامين كحد أقصى. يجب ألا تدع أكثر من هذا الوقت يمر للصيانة لأننا سنعرض الجهاز بأكمله للخطر لشيء ربما يكلف القليل جدًا من المال ويسهل إصلاحه.

أفضل الطرق لصيانة التكييفات المنزلية في السعودية

هذه بعض المشاكل الرئيسية التي يمكن أن يعاني منها مكيف الهواء:

أفضل الطرق لصيانة التكييفات المنزلية في السعودية
أفضل الطرق لصيانة التكييفات المنزلية في السعودية
  1. المعدات بدون غاز نتيجة للتسرب أو عدم إعادة الشحن.
  2. ضوضاء تدفق المياه أثناء التشغيل.
  3.  الضاغط لا يسخن. في هذه الحالة ما يلاحظه صاحب التكييف أن الجهاز قد توقف عن التبريد.
  4. الوحدة لا تعمل.
  5. الضاغط لا يبدأ. ويلاحظ ذلك لأن الضاغط لا يصدر أي صوت أو أن التيار الكهربائي لا يصل إلى الضاغط أو أنه غير كاف.
  6. التوصيلات الكهربائية غير الكافية. عادة ما يكون هذا بسبب مشاكل شائعة مثل الكبل الذي لا يتناسب بشكل صحيح في المقبس أو الحالة السيئة للأنبوب.
  7. فشل الضاغط.
  8. الجهاز لا يبرد. كما قلنا إنه فشل شائع جدًا.
  9. ضاغط معيب.
  10. الجهد المنخفض أو الجهد غير الصحيح.
  11. اتصال غير صحيح.
  12. واقي حراري غير المحدد.
  13. تقطر المياه من اللوحة الأمامية.
  14. ترموستات معيب أو مستشعر درجة الحرارة.
  15. مشاكل حجم الدائرة (أمبير)
  16. غاز لحظي في خط السائل.
  17. تصميم الأنابيب غير المناسب. قد يكون هذا بسبب ارتفاع عمودي مرتفع.
  18. يتم تشغيل الكمبيوتر وإيقاف تشغيله بشكل متكرر.
  19. تلوث في النظام . يمكن أن تكون الرطوبة في النظام بسبب حالات مختلفة.
  20. فشل عنصر الطاقة أو فقدان الشحن.
  21. ضغط تكثيف منخفض. بالنسبة لوحدات التكثيف المبردة بالهواء ، يحدث ذلك عندما يكون نظام التحكم في الضغط معيبًا أو خاطئًا.
  22. الوحدة لا تعمل.  قد يكون ذلك بسبب عدم توصيله بالكامل ، أو إيقاف تشغيل قاطع الدائرة ، أو ، كخطأ كبير ، تم تفجير المصهر.
  23. المبرد أو الزيت الزائد.
  24. تراكم الزيت المفرط في المبخر.

يوصى بعدم قيام شخص بالتنظيف دون تدريب مسبق.

يجب عليك دائمًا الاتصال بأحد المتخصصين المؤهلين والمدربين  لأننا إذا ارتكبنا خطأ  فسنعرض سلامة الجهاز للخطر ويمكننا حتى أن نعرض صحتنا أو صحة الشخص المسؤول للخطر.

يجب ألا ننسى أنه يتعامل مع تيار كهربائي وبالتالي يجب احترامه.

إذا كنت تفكر في استخدامه خلال هذا الصيف نوصيك بالاتصال بأخصائي في هذا المجال حتى يتمكن من تقديم المشورة لك. في حال كنت تتطلع إلى إصلاحه لأنك اكتشفت خطأً يمكنك أيضًا إجراء استفسارك هنا لتحديد ما يحدث.

كيف يتم إجراء الصيانة الوقائية لمكيفات الهواء؟

أفضل الطرق لصيانة التكييفات المنزلية في السعودية
أفضل الطرق لصيانة التكييفات المنزلية في السعودية

الصيف وموجة الحر و … وحدة تكييف الهواء الخاصة بك تجعلك عالقًا. إنها قصة العديد من العائلات والشركات والمكاتب كل عام ولهذا السبب نريد أن نشارك معك مقالًا مهمًا حتى تتمكن من تجنبه.

لضمان التشغيل الصحيح لمكيف الهواء يُنصح بتنفيذ سلسلة من مهام الصيانة بتفانٍ خاص في الأسابيع السابقة لبدء التشغيل بعد فترة طويلة من الإغلاق.

هذه هي نقاط المراجعة الرئيسية :

في الوحدة الخارجية:

  • تأكد من عدم وجود تسرب لغاز التبريد.
  • تحقق من حالة الدعامات .
  • تحقق من العوائق المحتملة لممر الهواء وقم بإزالتها .
  • نظف الغبار من على الشبكة إما بالهواء المضغوط أو بفرشاة.

في الوحدة الداخلية:

  • قم بإزالة المرشحات لتنظيفها بالماء والصابون المعتدل أو استبدلها إذا لزم الأمر.
  • نظف المساحة الداخلية أسفل المرشحات بالماء وبضع قطرات من المبيض سوف يسقط الماء مع الأوساخ في علبة المكثفات. لإنهاء العملية سيتعين عليك وضع الجهاز في وضع التهوية.
  • تنظيف الأنبوب و صينية الموصى بها البكتريا.
  • تحقق من التشغيل الصحيح لمنظم ترموستات التحكم.

بعض التوصيات عند تنفيذ مهام التنظيف والصيانة هذه هي:

  • قم بإيقاف تشغيل الجهاز وافصله عن التيار الكهربائي لتجنب الصدمة الكهربائية.
  • لا تستخدم الماء بدرجة حرارة أعلى من 40 درجة مئوية لتنظيف المرشحات.
  • لا تستخدم مواد متطايرة مثل الكحول للتنظيف.
  • تجنب ملامسة سوائل التنظيف أو الماء باللوحات الإلكترونية في جميع الأوقات.

دورية الصيانة

أفضل الطرق لصيانة التكييفات المنزلية في السعودية
أفضل الطرق لصيانة التكييفات المنزلية في السعودية

يوصى بتنظيف المبادل الحراري ومنافذ اللوحة مرة واحدة في السنة على الأقل بينما يجب إجراء تنظيف الفلاتر مرة أو مرتين شهريًا لتحقيق الحالة المثلى للتركيب.

سيؤدي الفشل في أداء مهام الصيانة على المدى القصير إلى نقص كفاءة الطاقة مما يؤدي بدوره إلى تكلفة إضافية على فاتورة الكهرباء. على المدى المتوسط ​ قد يؤدي عدم الاهتمام بالتركيب إلى حدوث أعطال يمكن أن ينطوي إصلاحها على نفقات مالية كبيرة.

لذلك فإن إجراء الصيانة التصحيحية لمكيف الهواء سيكون له تأثير مباشر على زيادة المتانة وتحسين كفاءة الجهاز. إن إسناد هذا العمل إلى فريق فني محترف بكل الوسائل اللازمة تحت تصرف كل عميل يضمن صيفًا هادئًا دون مفاجآت محميًا من درجات الحرارة المرتفعة بالخارج.

صيانة مكيفات سبليت

نعلم جميعًا أنه كما هو الحال مع العديد من الأشياء الأخرى في حياتنا إذا لم تتم صيانة مكيف سبليت بشكل صحيح فسيتم تقليل الوقت المفيد في كثير من الحالات بشكل كبير. وفي حالة مكيفات سبليت لن يكون أقل. في الهواء سبليت يتطلب انتباهنا بعد في تركيب . لتكون قادرًا على إجراء صيانة جيدة لا يتعين عليك القيام بأي شيء خاص ولا يتعين عليك أن تكون خبيرًا أو لديك معرفة محددة. إنه شيء يسهل القيام به طالما أننا لا نتحدث عن مكيف هواء صناعي. إذا كانت هذه هي الحالة فمن المستحسن الاتصال بأحد المحترفين مباشرة لأن هذا يتطلب معرفة فنية.

إن جعل مكيف الهواء يعمل بشكل صحيح أمر بسيط من حيث المبدأ. لكي يقوم تكييف الهواء المنفصل بإطلاق البرودة أو الحرارة فإنه يعتمد على عملية التبريد المغلقة بإحكام والتي تحدث فيها تغييرات مختلفة في حالة المبرد أو المعروفة باسم الغاز. في هذه العملية يتغير المبرد “الغازي” باستمرار من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية. وهذا ما يجعل من الممكن الحصول على غرفة باردة أو دافئة. لهذا السبب من المهم أن يصل المبرد “الغازي” إلى درجات الحرارة المحددة دون اختلاف كبير فيها بحيث تحدث الحالات السابقة دون أي تغيير.

كيف تحافظ على نظام الانقسام بشكل صحيح؟

مع الأخذ في الاعتبار المعلومات المذكورة أعلاه يمكننا أن نستنتج أنه لكي تعمل معدات تكييف الهواء المنفصلة بشكل صحيح ولا تعرض أعطالًا أو تغيرات في درجات الحرارة فمن الأهمية بمكان أن يكون كلا التبادلين نظيفين وهذا يتحقق ببساطة من خلال الصيانة الجيدة. نظام الانقسام لدينا.

لكن ما هي المبادلات؟ هذه هي ما يسمى بـ “المشعات” التي تحتوي على صفائح رقيقة جدًا يمكن رؤيتها في الوحدة الداخلية عند إزالة المرشحات والتي تحتوي على كلتا الوحدتين. الوحدة الداخلية (المبخر) والوحدة الخارجية (المكثف). ومن هنا تأتي أهمية الحفاظ على المرشحات نظيفة وخالية من أي أوساخ.

بعد ذلك سنشرح لك أي أجزاء من مكيف الهواء المنفصل هي الأجزاء التي يجب فحصها عادةً.

  • الفلاتر وتنظيفها

من أهم الأشياء تنظيف فلاتر الوحدة الداخلية من أجل التشغيل السليم لمكيف الهواء المنفصل. يجب ألا ننسى أن الوحدة الخارجية لا تحتوي على فلاتر ولهذا السبب نتحدث عن الوحدة الداخلية. بمجرد الانتهاء من تنظيف المبادلات لا تنتهي العملية برمتها. من أجل صيانة مكيف سبليت بشكل صحيح  لن يكفي تنظيفه فحسب بل يجب أيضًا تعقيمه.

على الرغم من أن التطهير يتم بواسطة عدد قليل جدًا من الأشخاص  إلا أنه شيء يجب أن نأخذه في الاعتبار حيث تبين أن مكيفات الهواء مصدر غني للبكتيريا. لهذا السبب إذا كانت رائحة مكيف الهواء سيئة فنحن نعرف بالفعل ما هي المشكلة. إن أبسط طريقة عند صيانة تكييف الهواء المنفصل أو تنظيف الفلاتر هي تنظيفها بضاغط هواء مضغوط ومنحه لجميع أجزاء المبادل. ولكن ليس كل منا لديه ضاغط هواء مضغوط ويجب أن نلجأ إلى خيار التنظيف بفرشاة أو فرشاة ونمر بكل الشقوق.

يجب أن نضع في اعتبارنا أنه بدون سبب يجب أن نستخدم شيئًا حادًا لأنه إذا حدث ثقب في المبادل بسبب سوء الحظ فقد تكون الصيانة باهظة الثمن. في حالة ثقبه فإننا نتعرض لخطر تسرب مادة التبريد ولن يكون لدينا خيار سوى الاتصال بفني ولن ندفع مقابل الزيارة فحسب بل ندفع أيضًا تكاليف الإصلاح وإعادة تعبئة الغاز.

أفضل الطرق لصيانة التكييفات المنزلية في السعودية لدي شركة الشرق للتكييف والتبريد