أفضل شركة صيانة تكييفات التكت في السعودية

أفضل شركة صيانة تكييفات التكت في السعودية
Spread the love

إذا كان لديك مكيف هواء في المنزل فهذا هو الوقت المناسب لضبط جهازك. من الأفضل أن تتحقق الآن من أن كل شيء على ما يرام بدلاً من أن تتفاجأ عندما ترتفع درجة الحرارة. فيما يلي نذكر بعض الإرشادات حول كيفية صيانة تكييفات التكت في السعودية الخاص بك.

ما هي صيانة التكييفات؟

أفضل شركة صيانة تكييفات التكت في السعودية
أفضل شركة صيانة تكييفات التكت في السعودية

عند تركيب مكيف هواء يجب أن نضع في اعتبارنا أنه يوصى بشدة بإجراء الصيانة عليه طوال عمره الإنتاجي. بهذه الطريقة نضمن أن المعدات تعمل بشكل صحيح ونحسن أدائها ونتجنب ظهور أعطال محتملة.

قبل أن تبدأ فإن أول ما عليك فعله هو قراءة التعليمات الخاصة بمكيف الهواء الخاص بك.كقاعدة عامة عادة ما تكون عملية الصيانة هي نفسها بالنسبة لجميع الأجهزة ولكن هناك احتمال أن يحتاج جهازك إلى شيء أكثر تحديدًا.إذا كان الأمر كذلك فسيتم وضعه في التعليمات.

بعد ذلك نشرح الخطوات الأكثر شيوعًا التي يجب عليك اتباعها عند صيانة مكيف الهواء:

1. تنظيف فلاتر الوحدة الداخلية

الفلاتر هي الأجزاء المسؤولة عن امتصاص جزيئات الغبار ومنعها من الوصول إلى البيئة.لذلك من المهم إبقائها نظيفة.خلاف ذلك قد يتأثر أداء مكيف الهواء.

لتنظيفها لا تحتاج إلى أي منتجات تنظيف خاصة فقط استخدم الماء البارد واتركها تجف في الظل.

من المستحسن القيام بذلك مرة واحدة في السنة.على الرغم من أنه إذا كان جهازك عبارة عن مضخة حرارية وكنت تستخدمه أيضًا في فصل الشتاء فقد يكون من الأفضل تنظيف المرشحات كثيرًا.

2. تنظيف الانقسام

لا تنس تنظيف الجزء المتبقي من الكسر خاصة الجزء الذي يصرف فيه.تجنب تراكم الماء بأي ثمن حيث يمكن أن يصبح مصدرًا للبكتيريا والروائح الكريهة.

3. تنظيف الوحدة الخارجية

عادةً ما يكون للوحدة الخارجية صيانة أكثر تعقيدًا إلى حد ما لأنها مكان وجود غاز التبريد ولأنها تُركب عادةً على الواجهة.لهذه الأسباب يُنصح بأن يتم التعامل معها بواسطة متخصص فقط.كما هو الحال مع التثبيت.

ومع ذلك إذا كان من السهل الوصول إليها ولا تشكل أي خطر عليك يمكنك إزالة الغبار من الفتحات الخارجية باستخدام مكنسة كهربائية  أو بفرشاة أو فرشاة ناعمة.

4. تحقق من الدائرة

من المشاكل التي يمكن أن تواجهها أثناء صيانة مكيف الهواء أن الجهاز به تسرب وهذا يتسبب في تسرب غاز التبريد.في هذه الحالة ، لا تتردد واتصل بالفني.سيهتم بإيجاد التسرب وإصلاحه وإعادة تعبئة الغاز

كيف أحافظ على التكييف؟

أفضل شركة صيانة تكييفات التكت في السعودية
أفضل شركة صيانة تكييفات التكت في السعودية

قبل البدء في صيانة التكييفات في حال اشتبهنا في أن الجهاز لا يعمل بشكل صحيح نوصي بالاتصال بأخصائي تكييف الهواء للإشراف على التركيب والتحقق من أداء الجهاز بحيث لا توجد عناصر تسد المنافذ أنه لا يوجد تسرب في المبردات إلخ.

و حدة داخلية من أجهزة تكييف الهواء تتطلب الصيانة البسيطة التي يمكن القيام بها من قبل المستخدم نفسه. من ناحية يجب تنظيف فلاتر تكييف الهواء بشكل دوري ومن ناحية أخرى يجب تنظيف البالوعة بهذه الطريقة يتم منع الأوساخ من التراكم داخل الوحدة الداخلية مما يؤدي إلى انخفاض أداء الجهاز مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة وقد يؤدي إلى حدوث عطل أو تعطل.

تنظيف فلاتر تكييف الهواء

تقوم المرشحات الموجودة في معدات تكييف الهواء بتصفية الهواء عن طريق امتصاص جزيئات الغبار وحبوب اللقاح لمنعها من الوصول إلى البيئة والحفاظ على الهواء نظيفًا.
لهذا السبب يُنصح بتنظيف فلاتر تكييف الهواء بشكل دوري مرة واحدة في السنة على الأقل قبل بدء الموسم.

لأداء أعمال الصيانة هذه يجب علينا:

  • افتح غطاء التكييف خلف الشواية نجد فلاتر التكييف. يجب إزالتها لتنظيف مرشحات تكييف الهواء.
  • لديك خياران:  تنظيفها باستخدام مكنسة كهربائية لإزالة أي غبار وأوساخ  قد تكون هناك  أو استخدام الماء البارد لتنظيفها تمامًا . في هذه الحالة ضعيها حتى تجف في الظل ولا تتعرضي للشمس أبدًا لتجنب التشوهات (فقد لا تتناسب مع الجهاز مرة أخرى).
  • بمجرد التنظيف يتم إدخال فلاتر تكييف الهواء مرة أخرى في  وحدة تكييف الهواء  في نفس الموضع وتكون وحدة تكييف الهواء جاهزة للتشغيل.

تنظيف البالوعة المنقسمة

يؤدي استخدام أجهزة تكييف الهواء في الوضع البارد إلى حدوث عملية تبخر داخل الوحدة الداخلية مما يؤدي إلى تراكم بضع قطرات من الماء داخل النظام . الصرف عبارة عن أنبوب رفيع يسقط الماء من خلاله تحت وزنه. إذا لم يتم تنظيفها من وقت لآخر فقد يتسبب الماء المتراكم في ظهور روائح كريهة أو ظهور البكتيريا أو التسبب في حدوث خلل. لهذا السبب يُنصح باستنزاف الجهاز من وقت لآخر.

إذا أدركنا أن الصرف مسدود أو في حالة سيئة فإن النفخ بقوة عبر الأنبوب يمكن أن يكون حلاً بسيطًا على الرغم من أنه في التركيبات الأكثر مركزية قد يكون الوصول إلى هذا الأنبوب صعبًا. في هذه الحالة قد يكون الحل هو تغيير أنبوب التصريف.

التنظيف العام للوحدة الداخلية

أفضل شركة صيانة تكييفات التكت في السعودية
أفضل شركة صيانة تكييفات التكت في السعودية

لضمان التشغيل الصحيح وتجنب انتشار البكتيريا ولكن أيضًا للحفاظ على جماليات المعدات يُنصح بإجراء تنظيف سطحي للوحدة الداخلية باستخدام المنتجات المناسبة (غير الكاشطة). يمكن استخدام محلول من الماء بنسبة 10٪ مبيض وبخاخ بقطعة قماش صناعية لهذا الغرض.

صيانة الوحدة الخارجية

تحتوي الوحدة الخارجية على بعض المكونات التقنية الرئيسية لتكييف الهواء: ضاغط ، مبادل ، مبرد … يتم وضع الوحدات الخارجية دائمًا تقريبًا في الهواء الطلق لذلك من السهل فحصها وتنظيفها بشكل منتظم حتى لا يكون هناك تراكم من الأوساخ وتأكد من عدم وجود عامل خارجي يعيق مرور الهواء أو شبكات المروحة.

في حالة تعليق الوحدة الخارجية من الواجهة فمن المهم جدًا التحقق من حالة دعامات المعدات لتجنب الحوادث.

 نصائح لدي أفضل شركة صيانة تكييفات التكت في السعودية 

الآن بعد أن وصل الطقس الجيد سنقوم بتشغيل مكيف الهواء الذي نسيناه كثيرًا خلال فصل الشتاء. للتأكد من استمراره في العمل مثل المرة الأولى إليك بعض النصائح لصيانة تكييفات الهواء .

هذا هو الوقت المناسب لضبط مكيف الهواء لدينا حتى لا نخسر المال مع فاتورة الكهرباء بالإضافة إلى تحقيق التشغيل الأمثل وإطالة عمره الإنتاجي .

لذلك لا تنس اتباع نصائح الصيانة هذه قبل بدء تشغيل مكيف الهواء الخاص بك:

  • تأكد من أن المرشحات نظيفة : فالمرشحات المتسخة تقلل من كمية الهواء المتداول مما يتسبب في تعطل الجهاز. تنظيف الفلاتر سهل للغاية ما عليك سوى فتح الغطاء الأمامي وإزالته من المقصورة وتنظيفها بالماء الدافئ والصابون. بمجرد أن تجف يمكنك إعادتها.

 

  • حافظ على نظافة المراوح الخارجية : تميل المراوح الموجودة في الوحدة الخارجية لمكيف الهواء إلى تراكم الكثير من الغبار والأوساخ مما يجعل من الصعب على الهواء الساخن الهروب خارج المنزل. إذا لم تكن متسخة جدًا يمكنك تنظيفها بنفسك بفرشاة ناعمة أو قطعة قماش وإذا رأيت ذلك ضروريًا اتصل بأخصائي لتنظيف الأنابيب التي تذهب إلى المراوح أيضًا.

 

  • تحقق من مستوى غاز التبريد : بمرور الوقت تميل جميع مكيفات الهواء إلى فقد الغاز الذي تستخدمه للتبريد. لا تنس التحقق من مستوى الغاز قبل أن تصل الحرارة. بعض الأجهزة لديها مستويات الغاز في الأفق ولكن إذا لم تكن هذه هي حالتك فمن المستحسن أن يقوم محترف بذلك.

 

  • قم بإجراء فحوصات منتظمة على التركيبات الكهربائية لمكيف الهواء الخاص بك. خاصة إذا كنت لا تستخدمه كثيرًا أو بعد فترة طويلة من عدم النشاط.

باتباع هذه النصائح سوف تطيل عمر مكيف الهواء الخاص بك وتوفر المال على فاتورة الكهرباء فضلاً عن ملاحظة تحسن كبير في تشغيله.

أفضل شركة صيانة تكييفات التكت في السعودية